Logo Logo
الرئيسية
البرامج
جدول البرامج
الأخبار
مع السيد
مرئيات
تكنولوجيا ودراسات
أخبار العالم الإسلامي
تغطيات وتقارير
أخبار فلسطين
حول العالم
المزيد
مسلسلات
البرامج الميدانية
البرامج التخصصية
برامج السيرة
البرامج الثقافية
برامج الأطفال
البرامج الوثائقية
برامج التغطيات والتكنولوجيا
المزيد

هل يتلاعب غوغل بنتائج البحث؟

20 تشرين الثاني 19 - 10:57
مشاهدة
1187
مشاركة

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في تحقيق لها إنّ عملاق محركات البحث "غوغل" يعمل سراً على تغيير نتائج البحث التي تظهر في صفحاته.

وأوضحت الصحيفة أنّ "غوغل" يتحكَّم بظهور نتائج معينة وإخفاء أخرى، مشيرة إلى أنه يستخدم "القوائم السوداء" التي نفى وجودها.

واستند التحقيق إلى تجارب شخصية للصحافيين، ومقابلات مع أكثر من 100 من العاملين في "غوغل" والمتعاملين معه.

ومن أبرز ما جرى التوصل إليه في التحقيق، أنّ المحرك العملاق يعدّل عمليات البحث، ويعزّز وصول المستخدمين إلى مواقع كبرى، مثل فيسبوك وأمازون ومواقع بعض الشركات العملاقة وكبار المعلنين على حساب شركات أصغر.

وقالت الصحيفة إنَّ لدى "غوغل" ما يعرف باسم "القوائم السوداء" للمواقع التي يعمل على إخفائها ويمنع عدم ظهورها من الأساس للمستخدمين، وهو ما يتناقض مع شهادة أحد المسؤولين عنه أمام الكونغرس في العام 2018، بأن الشركة لا تحدد قوائم سوداء أو بيضاء للمستخدمين.

ولدى عملاق محركات البحث موظفون يحددون نوعية المحتوى، إذا كان جيداً أو سيئاً، وفقاً لوجهات نظرهم، ما يعني أنّ نتائج البحث تظهر بناء على اختياراتهم.

وأشار تحقيق "وول ستريت جورنال" إلى أن شركة غوغل التي تتعامل مع ما يقارب ثلاثة ملايين و800 ألف عملية بحث في الدقيقة، بدأت بتغيير خوارزميتها بشكل متزايد هذا العام مقارنة مع الأعوام السابقة، علماً بأنها شهدت صراعاً داخلياً بشأن تلك التدخلات بين الشريكين المؤسّسين لها سيرجي برين ولاري بيج.

واللافت أيضاً ما كشفته الصحيفة عن تلقي "غوغل" طلبات كثيرة من دول عدة، من بينها الولايات المتحدة وروسيا، رغبت في إزالة مواقع ونقرات بحث متعلّقة بها، بحجة أنها تعتبر مخالفة لقوانينها الداخلية.

ووصل عدد هذه المواقع إلى أكثر من نصف مليون موقع. وإزاء كلّ هذه المعلومات، نفت شركة "غوغل" ما جاء في تقرير الصَّحيفة، وأكد المتحدث الرسمي باسمها أن ما قامت به "وول ستريت جورنال" هو مجرد استنتاجات لا علاقة لها بالواقع، وأنها تحافظ على سياستها التي تتسم بالشفافية طوال الوقت.

Plus
T
Print
كلمات مفتاحية

تكنولوجيا ودراسات

غوغل

تكنولوجيا

نتائج البحث

تلاعب

تزوير

يهمنا تعليقك

أحدث الحلقات

محاضرات من وحي القرآن

تفسير سورة الحج من الآية 30 إلى الآية 35 | محاضرات من وحي القرآن

18 حزيران 25

محاضرات من وحي القرآن

تفسير سورة الحج من الآية 25 إلى الآية 30 | محاضرات من وحي القرآن

17 حزيران 25

محاضرات من وحي القرآن

تفسير سورة الحج من الآية 18 إلى الآية 23 | محاضرات من وحي القرآن

16 حزيران 25

من الإذاعة

رياضة الشطرنج اللبنانية.البطولات والتحديات | STAD

16 حزيران 25

موسى (ع) وبنو إسرائيل

بنو إسرائيل في التيه | موسى (ع) وبنو إسرائيل

15 حزيران 25

محاضرات من وحي القرآن

تفسير سورة الحج من الآية 15 إلى الآية 17 | محاضرات من وحي القرآن

15 حزيران 25

موسى (ع) وبنو إسرائيل

بنو إسرائيل والأرض المقدسة | موسى (ع) وبنو إسرائيل

14 حزيران 25

محاضرات من وحي القرآن

تفسير ورة الحج من الآية 8 إلى الآية 14 | محاضرات من وحي القرآن

14 حزيران 25

صلاة العاشقين

صلاة العاشقين | الحلقة السادسة

14 حزيران 25

صلاة العاشقين

صلاة العاشقين | الحلقة الخامسة

13 حزيران 25

محاضرات من وحي القرآن

تفسير سورة الحج من الآية 5 إلى الآية 7 | محاضرات من وحي القرآن

12 حزيران 25

صلاة العاشقين

صلاة العاشقين | الحلقة الرابعة

12 حزيران 25

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في تحقيق لها إنّ عملاق محركات البحث "غوغل" يعمل سراً على تغيير نتائج البحث التي تظهر في صفحاته.

وأوضحت الصحيفة أنّ "غوغل" يتحكَّم بظهور نتائج معينة وإخفاء أخرى، مشيرة إلى أنه يستخدم "القوائم السوداء" التي نفى وجودها.

واستند التحقيق إلى تجارب شخصية للصحافيين، ومقابلات مع أكثر من 100 من العاملين في "غوغل" والمتعاملين معه.

ومن أبرز ما جرى التوصل إليه في التحقيق، أنّ المحرك العملاق يعدّل عمليات البحث، ويعزّز وصول المستخدمين إلى مواقع كبرى، مثل فيسبوك وأمازون ومواقع بعض الشركات العملاقة وكبار المعلنين على حساب شركات أصغر.

وقالت الصحيفة إنَّ لدى "غوغل" ما يعرف باسم "القوائم السوداء" للمواقع التي يعمل على إخفائها ويمنع عدم ظهورها من الأساس للمستخدمين، وهو ما يتناقض مع شهادة أحد المسؤولين عنه أمام الكونغرس في العام 2018، بأن الشركة لا تحدد قوائم سوداء أو بيضاء للمستخدمين.

ولدى عملاق محركات البحث موظفون يحددون نوعية المحتوى، إذا كان جيداً أو سيئاً، وفقاً لوجهات نظرهم، ما يعني أنّ نتائج البحث تظهر بناء على اختياراتهم.

وأشار تحقيق "وول ستريت جورنال" إلى أن شركة غوغل التي تتعامل مع ما يقارب ثلاثة ملايين و800 ألف عملية بحث في الدقيقة، بدأت بتغيير خوارزميتها بشكل متزايد هذا العام مقارنة مع الأعوام السابقة، علماً بأنها شهدت صراعاً داخلياً بشأن تلك التدخلات بين الشريكين المؤسّسين لها سيرجي برين ولاري بيج.

واللافت أيضاً ما كشفته الصحيفة عن تلقي "غوغل" طلبات كثيرة من دول عدة، من بينها الولايات المتحدة وروسيا، رغبت في إزالة مواقع ونقرات بحث متعلّقة بها، بحجة أنها تعتبر مخالفة لقوانينها الداخلية.

ووصل عدد هذه المواقع إلى أكثر من نصف مليون موقع. وإزاء كلّ هذه المعلومات، نفت شركة "غوغل" ما جاء في تقرير الصَّحيفة، وأكد المتحدث الرسمي باسمها أن ما قامت به "وول ستريت جورنال" هو مجرد استنتاجات لا علاقة لها بالواقع، وأنها تحافظ على سياستها التي تتسم بالشفافية طوال الوقت.

تكنولوجيا ودراسات,غوغل, تكنولوجيا, نتائج البحث, تلاعب, تزوير
Print
جميع الحقوق محفوظة, قناة الإيمان الفضائية