Logo Logo
الرئيسية
البرامج
جدول البرامج
الأخبار
مع السيد
مرئيات
تكنولوجيا ودراسات
أخبار العالم الإسلامي
تغطيات وتقارير
أخبار فلسطين
حول العالم
المزيد
مسلسلات
البرامج الميدانية
البرامج التخصصية
برامج السيرة
البرامج الثقافية
برامج الأطفال
البرامج الوثائقية
برامج التغطيات والتكنولوجيا
المزيد
الصور و الفيديوهات
( 3 )

جامعة USAL والمركز التربوي للبحوث والإنماء يقدمان السّلّم التعليمي الجديد في لبنان

منذ ساعتين
مشاهدة
67
مشاركة
نظّمت جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL) – كلية التربية لقاءً تربويًا وطنيًا حول السُّلَّم التعليمي الجديد للمنهاج المطوّر في لبنان، وذلك في حرم الجامعة، بحضور ومشاركة  رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسور هيام إسحاق، وعدد من مديري الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة، إلى جانب فعاليّات ونقابيين وشخصيات تربوية وأكاديمية.


كما حضر اللقاء رئيس مجلس أمناء الجامعة والمدير العام لجمعية المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله،  ورئيس الجامعة الدكتور محمد رضا فضل الله،عميد كلية التربية الدكتور وليد حمود وأعضاء مجلس الجامعة، إلى جانب عدد من الأساتذة والمهتمين بالشأن التربوي.

وافتتح عميد كلية التربية البروفسور وليد حمود اللقاء بكلمة أكد فيها أنّ الجامعة “لا تنظر إلى نفسها خارج المسار الوطني لتطوير التعليم، بل شريكًا أساسيًا في صناعته”، مشيرًا إلى أنّ السُّلَّم التعليمي الجديد يستدعي إعادة التفكير بدور المدرسة والمعلّم والتقييم،  lمؤكداً أن “السُّلَّم الجديد لا يقدّم إعادة توزيع للصفوف، بل يعيد بناء العلاقة بين الزمن التربوي وتكوين المتعلّم، ويجعل من المدرسة مؤسسة متفاعلة مع المجتمع وليست منفصلة عنه”.

من جهتها، شدّدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسور هيام إسحاق على أنّ السُّلَّم التعليمي يشكّل الركيزة البنيوية للمناهج المطوّرة التي صادقت عليها المرجعيات التربوية الرسمية، لافتة إلى أنّه يقوم على العدالة التعليمية، والكفايات، والتمايز التربوي، والانتقال السلس بين المراحل. ومشيرة إلى أن 
 هذا السُّلَّم يعكس رؤية وطنية حديثة للمدرسة اللبنانية، مدرسةٌ تعلّم التفكير لا الحفظ، وتمنح المتعلّم فرصًا حقيقية للنمو والتقدّم”.

وأضافت إسحاق موضحة دور الجامعات في دعم الإصلاح:
“نُثمّن شراكة جامعة USAL واحتضانها للنقاش العلمي الذي يدعم تطوير المناهج، فنجاح الإصلاح التربوي يعتمد على تكامل جهود الجامعات والمركز التربوي والمدارس والوزارة”.

وتضمّن اللقاء عرضًا علميًا قدمته البروفسورة سمر زيتون، خبيرة إعداد السُّلَّم التعليمي في المركز التربوي، تناولت فيه تنظيم الحلقات التعليمية، ومفهوم سنة المعالجة الموجّهة، وآليات الربط بين المسارات الأكاديمية والمهنية.

وأدار حلقة النقاش مدير ثانوية الإمام الحسن(ع) الأستاذ فايز جلول، حيث دار حوار موسّع بين الحضور والبروفسور هيام إسحاق والبروفسورة سمر زيتون حول متطلبات الانتقال إلى التطبيق العملي وسبل دعم المدارس في هذه المرحلة.

وفي ختام اللقاء، قدّمت جامعة العلوم والآداب اللبنانية تقديرًا خاصًا لكل من البروفسور هيام إسحاق والبروفسورة سمر زيتون، تثمينًا لجهودهما القيّمة ودورهما في دعم تطوير المناهج والتعليم في لبنان.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة مبادرات تعمل كلية التربية في جامعة USAL على تنظيمها، تعزيزًا للشراكات الوطنية في تحديث المدرسة اللبنانية وبناء نهج تعليمي يواكب مسارات التعلم الحديثة.
Plus
T
Print
كلمات مفتاحية

حول العالم

جامعة

المركز التربوي للبحوث والإنماء

جامعة الآداب والعلوم اللبنانية

usal

هيام اسحاق

مدارس

يهمنا تعليقك

أحدث الحلقات

معارف القرآن

من جهات الإعجاز في القرآن | معارف القرآن

05 تشرين الثاني 25

معارف القرآن

صفحات من تاريخ القرآن المجيد (٢) | معارف القرآن

29 تشرين الأول 25

فقه الشريعة | ٢٠٢٥-٢٠٢٦

أحكام الطهارة (٩) | فقه الشريعة

24 تشرين الأول 25

فقه الشريعة | ٢٠٢٥-٢٠٢٦

أحكام الطهارة (٨) | فقه الشريعة

23 تشرين الأول 25

معارف القرآن

صفحات من تاريخ القرآن المجيد (١) | معارف القرآن

22 تشرين الأول 25

ليدّبّروا

عباد الرحمن وصفاتهم | ليدبروا

18 تشرين الأول 25

فقه الشريعة | ٢٠٢٥-٢٠٢٦

أحكام الطهارة (٧) | فقه الشريعة

17 تشرين الأول 25

فقه الشريعة | ٢٠٢٥-٢٠٢٦

أحكام الطهارة (٦) | فقه الشريعة

16 تشرين الأول 25

معارف القرآن

جمع القرآن : في رؤية الشيعة الإمامية | معارف القرآن

15 تشرين الأول 25

في دروب الصلاح | 2025

من كلام علي (ع) في الركون إلى الدنيا | في دروب الصلاح

15 تشرين الأول 25

في دروب الصلاح | 2025

من كلام علي (ع) في تحذير الإنسان من غضب الله | في دروب الصلاح

14 تشرين الأول 25

في دروب الصلاح | 2025

مع علي (ع) في وصاياه (٢) | في دروب الصلاح

13 تشرين الأول 25

ما هو تقييمكم لشبكة برامج رمضان للعام205 م / 1446 هـ ؟
المزيد
نظّمت جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL) – كلية التربية لقاءً تربويًا وطنيًا حول السُّلَّم التعليمي الجديد للمنهاج المطوّر في لبنان، وذلك في حرم الجامعة، بحضور ومشاركة  رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسور هيام إسحاق، وعدد من مديري الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة، إلى جانب فعاليّات ونقابيين وشخصيات تربوية وأكاديمية.

كما حضر اللقاء رئيس مجلس أمناء الجامعة والمدير العام لجمعية المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله،  ورئيس الجامعة الدكتور محمد رضا فضل الله،عميد كلية التربية الدكتور وليد حمود وأعضاء مجلس الجامعة، إلى جانب عدد من الأساتذة والمهتمين بالشأن التربوي.

وافتتح عميد كلية التربية البروفسور وليد حمود اللقاء بكلمة أكد فيها أنّ الجامعة “لا تنظر إلى نفسها خارج المسار الوطني لتطوير التعليم، بل شريكًا أساسيًا في صناعته”، مشيرًا إلى أنّ السُّلَّم التعليمي الجديد يستدعي إعادة التفكير بدور المدرسة والمعلّم والتقييم،  lمؤكداً أن “السُّلَّم الجديد لا يقدّم إعادة توزيع للصفوف، بل يعيد بناء العلاقة بين الزمن التربوي وتكوين المتعلّم، ويجعل من المدرسة مؤسسة متفاعلة مع المجتمع وليست منفصلة عنه”.

من جهتها، شدّدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسور هيام إسحاق على أنّ السُّلَّم التعليمي يشكّل الركيزة البنيوية للمناهج المطوّرة التي صادقت عليها المرجعيات التربوية الرسمية، لافتة إلى أنّه يقوم على العدالة التعليمية، والكفايات، والتمايز التربوي، والانتقال السلس بين المراحل. ومشيرة إلى أن 
 هذا السُّلَّم يعكس رؤية وطنية حديثة للمدرسة اللبنانية، مدرسةٌ تعلّم التفكير لا الحفظ، وتمنح المتعلّم فرصًا حقيقية للنمو والتقدّم”.

وأضافت إسحاق موضحة دور الجامعات في دعم الإصلاح:
“نُثمّن شراكة جامعة USAL واحتضانها للنقاش العلمي الذي يدعم تطوير المناهج، فنجاح الإصلاح التربوي يعتمد على تكامل جهود الجامعات والمركز التربوي والمدارس والوزارة”.

وتضمّن اللقاء عرضًا علميًا قدمته البروفسورة سمر زيتون، خبيرة إعداد السُّلَّم التعليمي في المركز التربوي، تناولت فيه تنظيم الحلقات التعليمية، ومفهوم سنة المعالجة الموجّهة، وآليات الربط بين المسارات الأكاديمية والمهنية.

وأدار حلقة النقاش مدير ثانوية الإمام الحسن(ع) الأستاذ فايز جلول، حيث دار حوار موسّع بين الحضور والبروفسور هيام إسحاق والبروفسورة سمر زيتون حول متطلبات الانتقال إلى التطبيق العملي وسبل دعم المدارس في هذه المرحلة.

وفي ختام اللقاء، قدّمت جامعة العلوم والآداب اللبنانية تقديرًا خاصًا لكل من البروفسور هيام إسحاق والبروفسورة سمر زيتون، تثمينًا لجهودهما القيّمة ودورهما في دعم تطوير المناهج والتعليم في لبنان.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة مبادرات تعمل كلية التربية في جامعة USAL على تنظيمها، تعزيزًا للشراكات الوطنية في تحديث المدرسة اللبنانية وبناء نهج تعليمي يواكب مسارات التعلم الحديثة.
حول العالم,جامعة, المركز التربوي للبحوث والإنماء, جامعة الآداب والعلوم اللبنانية, usal, هيام اسحاق, مدارس
Print
جميع الحقوق محفوظة, قناة الإيمان الفضائية