Logo Logo
الرئيسية
البرامج
جدول البرامج
الأخبار
مع السيد
مرئيات
مسلسلات
البرامج الميدانية
البرامج التخصصية
برامج السيرة
البرامج الثقافية
برامج الأطفال
البرامج الوثائقية
برامج التغطيات والتكنولوجيا
المزيد

"خلاصات فقهية"...كتاب يصدر في ذكرى المرجع السيد محمد حسين فضل الله

03 تموز 23 - 11:00
مشاهدة
2299
مشاركة
(وَ ما كانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْ لا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَ لِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)


في ذكراه يصدر هذا ( المطبوع ) ، وهو  مجموع مسائل هامّة ، دأب سيدنا الراحل ( طيّب الله ثراه ) على عرضها ومناقشتها في وسط ٍعلمي يحضره عددٌ من طلابه أو ضيوفه.

هذا هو دأب السيد في كل مجلس ، فلا يعرف تضييع الوقت في غير المفيد ، و يحرّض على التفكير بصوتٍ عال ..

كان يتردد على دمشق ؛ حيث مرقد السيدة زينب ( عليها السلام ) ؛ في بواكير نشاطه الديني المتواصل ، فيجتمع عنده ( في مقرّ إقامته ) عدد من العلماء والفضلاء ، فيطرح مسألة خلافية أو وليدة العصر ، يحرّر فيها موضوع النزاع والآراء والأدلة والرأي المختار …وقد وفقت لتدوين عددٍ منها ، أو بالأحرى تدوين خلاصاتها ، ثم حرّرتها وعرضت عليه ربما مسألة أو أكثر… وبقيت عندي أسيرة مكتبتي منذ التسعينيات ، وها هي تأخذ طريقها للنشر .

قبل ذلك نشرت تقريرات درسه الفقهي ( فقه الإجارة ) وكتاب الشهادة ( الاثبات القضائي) و(فقه الشركة) .

ينتمي فقه السيد فضل الله الى مدرسة النجف مزدانًا بانفتاح جبل عامل ، ومذاق لغوي وشاعري مرهف ، واحساس بمتطلبات العصر …منشغل بما يشغل الناس ، ومهموم بما يهمهم ، فلا يُحسن التغافل عن ذلك ولا التمويه أو الالتفاف..صريح حيث تكون الصراحة هي الموقف ، ويسعده أن يسأل الناس عن كل ما يشغل تفكيرهم ، فلا سؤال محظور أو تافه ..

المرجع في الفقه عنده القرآن ( كتاب الله ) ، والسنّة الشريفة ، وهي لا تنفصل عن كتاب الله ، وهي ترجمان له ، وتسبح في فضائه ..

تعاطيه مع النصوص بوصفها من سنخ لغة المخاطبين ، وفي ضوء الفهم العرفي ، ولذلك كان يأبى تفسيرها بأدوات الفلسفة ، وينأى عن التفسير الحرفي للنصوص إلا اذا ثبت إنها وصلتنا باللفظ لا بالمعنى.

لا يجد الباحث في تراثه الفقهي ما نُسب اليه من العمل بالقياس أو الاستحسان ، فذلك مرجعه الى أقاويل الأفاكين ، لأغراض مشبوهة..

يحترم السيد تراث السابقين وله إجلال لهم ، كما يحترم معاصريه ويقدّر جهودهم ، إلا أنه لايرى لآرائهم سطوة تمنعه من التفكير خارج سربهم ، إذ لايجوز أن يُستغرب رأي في محافل العلم ، وإنما يُسأل عن دليله ، ولذلك لم يرَ دعاوى الإجماع ولا الشهرة تصلح لتقييد الفقيه عن الرأي المختلف..

ولا يتعاطى السيد مع آراء الغير في ضوء النوازع النفسية ، فهي عنده آراء توضع على طاولة النقد والتمحيص ، يوافقها إن رأى الرأي نفسه ، ويخالفها إن كان في ميزان النقد العلمي مالا يعضدها .

يعنى بالمعطيات العلمية ويصغي للخبراء بها ، ولا يتبرع بأجوبةٍ كيفية بصددها ، لأنه يرى إنها فضاءات معرفية وعلمية أجنبية عن إختصاص الفقيه ، ولايجوز الافتئات عليها والتقوّل على المختصين والعارفين بها .

وهو - السيد الراحل - حريص على المراجعة وتقليب النظر مرة بعد أخرى ، ولذلك لايرى الإصرار على الرأي منقبة ، ولا يجد ما يبرّر التخاصم على هذا الرأي أو ذاك . 

ولذلك غلب على أدبياته وخطابه ما يرفع الاستيحاش عن الرأي المختلف ، لأنه يرى في هذه الظاهرة سببًا للتغرير وحجبًا لواقع حال المحافل العلمية تاريخيا.

 في هذا المطبوع عدد من المسائل الهامّة :

 - الاحرام للحج والعمرة من غير المواقيت المعروفة لمن لم يمرّ عليها
- حكم الغناء واستعمال آلات اللهو 
- التشريح
- ترقيع الأعضاء 
- ثبوت الشهر بولادة الهلال 
- بلوغ الأنثى 
- تحقق الموت
- مفطرات الصوم 
- اشتراط الفلس في حلية أكل السمك 
ومسائل أخرى ..
Plus
T
Print
كلمات مفتاحية

أخبار العالم الإسلامي

خلاصات فقهية

فقه

كتاب للسيد محمد حسين فضل الله

ذكرى المرجع محمد حسين فضل الله

لنهجك أوفياء

يهمنا تعليقك

أحدث الحلقات

موسى (ع) وبنو إسرائيل

غرق فرعون | موسى (ع) وبنو إسرائيل

11 أيار 25

الفقه الميسّر

المطهرات (1) | الفقه الميسر

10 أيار 25

موسى (ع) وبنو إسرائيل

آل فرعون والآيات التسع | موسى (ع) وبنو إسرائيل

10 أيار 25

الفقه الميسّر

الأعيان النجسة (3) | الفقه الميسر

09 أيار 25

الفقه الميسّر

حكم المتنجس والمتنجس الثاني | الفقه الميسر

08 أيار 25

الفقه الميسّر

الأعيان النجسة (2) | الفقه الميسر

07 أيار 25

الفقه الميسّر

الأعيان النجسة (1) | الفقه الميسر

06 أيار 25

الفقه الميسّر

معنى مصطلح الطهارة والنجاسة | الفقه الميسر

05 أيار 25

أعلام

آية الله العظمى الشهيد السيد محمد باقر الصدر (رض) 2 | أعلام

05 أيار 25

الفقه الميسّر

معنى الإحتياط | الفقه الميسر

04 أيار 25

موسى (ع) وبنو إسرائيل

موسى (ع) والسحرة | موسى (ع) وبنو إسرائيل

04 أيار 25

الفقه الميسّر

القضاء الشرعي | الفقه الميسر

03 أيار 25

(وَ ما كانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْ لا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَ لِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)

في ذكراه يصدر هذا ( المطبوع ) ، وهو  مجموع مسائل هامّة ، دأب سيدنا الراحل ( طيّب الله ثراه ) على عرضها ومناقشتها في وسط ٍعلمي يحضره عددٌ من طلابه أو ضيوفه.

هذا هو دأب السيد في كل مجلس ، فلا يعرف تضييع الوقت في غير المفيد ، و يحرّض على التفكير بصوتٍ عال ..

كان يتردد على دمشق ؛ حيث مرقد السيدة زينب ( عليها السلام ) ؛ في بواكير نشاطه الديني المتواصل ، فيجتمع عنده ( في مقرّ إقامته ) عدد من العلماء والفضلاء ، فيطرح مسألة خلافية أو وليدة العصر ، يحرّر فيها موضوع النزاع والآراء والأدلة والرأي المختار …وقد وفقت لتدوين عددٍ منها ، أو بالأحرى تدوين خلاصاتها ، ثم حرّرتها وعرضت عليه ربما مسألة أو أكثر… وبقيت عندي أسيرة مكتبتي منذ التسعينيات ، وها هي تأخذ طريقها للنشر .

قبل ذلك نشرت تقريرات درسه الفقهي ( فقه الإجارة ) وكتاب الشهادة ( الاثبات القضائي) و(فقه الشركة) .

ينتمي فقه السيد فضل الله الى مدرسة النجف مزدانًا بانفتاح جبل عامل ، ومذاق لغوي وشاعري مرهف ، واحساس بمتطلبات العصر …منشغل بما يشغل الناس ، ومهموم بما يهمهم ، فلا يُحسن التغافل عن ذلك ولا التمويه أو الالتفاف..صريح حيث تكون الصراحة هي الموقف ، ويسعده أن يسأل الناس عن كل ما يشغل تفكيرهم ، فلا سؤال محظور أو تافه ..

المرجع في الفقه عنده القرآن ( كتاب الله ) ، والسنّة الشريفة ، وهي لا تنفصل عن كتاب الله ، وهي ترجمان له ، وتسبح في فضائه ..

تعاطيه مع النصوص بوصفها من سنخ لغة المخاطبين ، وفي ضوء الفهم العرفي ، ولذلك كان يأبى تفسيرها بأدوات الفلسفة ، وينأى عن التفسير الحرفي للنصوص إلا اذا ثبت إنها وصلتنا باللفظ لا بالمعنى.

لا يجد الباحث في تراثه الفقهي ما نُسب اليه من العمل بالقياس أو الاستحسان ، فذلك مرجعه الى أقاويل الأفاكين ، لأغراض مشبوهة..

يحترم السيد تراث السابقين وله إجلال لهم ، كما يحترم معاصريه ويقدّر جهودهم ، إلا أنه لايرى لآرائهم سطوة تمنعه من التفكير خارج سربهم ، إذ لايجوز أن يُستغرب رأي في محافل العلم ، وإنما يُسأل عن دليله ، ولذلك لم يرَ دعاوى الإجماع ولا الشهرة تصلح لتقييد الفقيه عن الرأي المختلف..

ولا يتعاطى السيد مع آراء الغير في ضوء النوازع النفسية ، فهي عنده آراء توضع على طاولة النقد والتمحيص ، يوافقها إن رأى الرأي نفسه ، ويخالفها إن كان في ميزان النقد العلمي مالا يعضدها .

يعنى بالمعطيات العلمية ويصغي للخبراء بها ، ولا يتبرع بأجوبةٍ كيفية بصددها ، لأنه يرى إنها فضاءات معرفية وعلمية أجنبية عن إختصاص الفقيه ، ولايجوز الافتئات عليها والتقوّل على المختصين والعارفين بها .

وهو - السيد الراحل - حريص على المراجعة وتقليب النظر مرة بعد أخرى ، ولذلك لايرى الإصرار على الرأي منقبة ، ولا يجد ما يبرّر التخاصم على هذا الرأي أو ذاك . 

ولذلك غلب على أدبياته وخطابه ما يرفع الاستيحاش عن الرأي المختلف ، لأنه يرى في هذه الظاهرة سببًا للتغرير وحجبًا لواقع حال المحافل العلمية تاريخيا.

 في هذا المطبوع عدد من المسائل الهامّة :

 - الاحرام للحج والعمرة من غير المواقيت المعروفة لمن لم يمرّ عليها
- حكم الغناء واستعمال آلات اللهو 
- التشريح
- ترقيع الأعضاء 
- ثبوت الشهر بولادة الهلال 
- بلوغ الأنثى 
- تحقق الموت
- مفطرات الصوم 
- اشتراط الفلس في حلية أكل السمك 
ومسائل أخرى ..
أخبار العالم الإسلامي,خلاصات فقهية, فقه, كتاب للسيد محمد حسين فضل الله, ذكرى المرجع محمد حسين فضل الله, لنهجك أوفياء
Print
جميع الحقوق محفوظة, قناة الإيمان الفضائية